معدل تغلغل السيارات المتصلة والذي قُدر بنحو 17 في المائة من المركبات على طرق الشرق الأوسط في عام 2018 معدل نمو سنوي مركب نسبته 22 % حتى عام 2023

دبي، الإمارات: صرح خبراء صناعة السيارات اليوم (27 مارس 2019) أن التحول المستمر في صناعة السيارات في الشرق الأوسط سيكون له تأثير كبير على سوق خدمات المركبات الإقليمي، حيث تلعب البيانات الضخمة والتحليلات دورًا محوريًا في نمو القطاع وسبل التطوير الصناعية لسلسلة القيمة الخاصة بهم_R6T9967.

قال فيشال سانغافي، مدير مشاريع السيارات والنقل في شركة الأبحاث العالمية أرانكا – Aranca، إن التوجهات الضخمة مثل النقل المشترك، الكهرباء، الاتصال، والمركبات ذاتية القيادة، ستؤدي إلى تحول كبير في إعادة توزيع الأرباح عبر سلسلة القيمة، مع ظهور تقنيات جديدة تفتح فرصًا جديدة في الشرق الأوسط.

وقال سانغافي: “تشهد صناعة السيارات العالمية تحولاً هائلاً والشرق الأوسط ليس استثناءً من هذا التغيير. ستتيح البيانات الضخمة والتحليلات للاعبي سوق خدمات المركبات تحسين سلسلة القيمة الكاملة استنادًا إلى الصيانة التنبؤية فيما يتوقع أن يصبح مقدمو التكنولوجيا الجدد جزءًا لا يتجزأ من سلسلة قيمة السيارات.”

وقال سانغافي أن تزايد الطلب على النقل المشترك سيساهم في ارتفاع معدل استخدام المركبات وهو ما سيعزز إيجاباً عائدات خدمات المركبات من قطع الغيار وعمليات الصيانة، فيما ستتيح السيارات المتصلة تحديداً لموردي الإصلاح والصيانة رؤى فريدة عن احتياجات العملاء.

وتابع سانغافي موضحا: “نمو مواصفات الاتصال يوفر إمكانية علاقات أوثق وفورية أكثر بين لاعبين خدمات المركبات والعملاء. ومع ذلك، سيتعين على هؤلاء اللاعبين تطوير كفاءاتهم اللازمة للتعامل مع تزايد التعقيد التقني في مركبات الجيل القادم”.

جاء حديث سانغافي اليوم خلال ملتقى أوتوميكانيكا دبي الثالث عشر، الذي حضره أكثر من 100 من محترفي صناعة خدمات المركبات.

وقد أوصى شركات التصنيع بالتركيز على تطوير حلول سيارات أكثر اتصالاً، وأضاف أن قدرات الاتصال من المتوقع أن تكون هي التوجه الأسرع نمواً في النقل. وأضاف: “تعد حلول المعلومات البُعدية المتقدمة وتقنيات الاتصال من سيارة إلى أخرى وحلول الترفيه المعلوماتي من أكثر الابتكارات المرغوبة في الشرق الأوسط”.

“يُتوقع أن يشهد معدل تغلغل السيارات المتصلة، والذي قُدر بنحو 17 في المائة من المركبات على طرق الشرق الأوسط في عام 2018، معدل نمو سنوي مركب نسبته 22 % حتى عام 2023. ومن المتوقع أن يتم تزويد ما يقرب من 6.7 مليون سيارة بمستوى معين من مواصفات الاتصال بنهاية عام 2023. ومن المنتظر أن تشتمل عمليات الإطلاق الجديدة للمركبات، وخاصة داخل القطاعات الفاخرة، على ميزات اتصال مدمجة”.

كما تناول سانغافي التأثير الخمسي لتوجهات النقل في الشرق الأوسط خلال ملتقى أوتوميكانيكا دبي الثاني عش، وهو التجمع الذي يُعيد مرة كل عامين لتسليط الضوء على القضايا والاتجاهات الرئيسية التي تؤثر سوق خدمات المركبات الإقليمي، والذي تنظمه ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، منظمو معارض أوتوميكانيكا دبي والرياض وجدة.

كما تحدث كريستوف فلوبيرج ، مدير تنفيذ CASE (السيارات المتصلة، ذاتية القيادة، المشتركة والكهربائية) في سيارات مرسيدس بنز الشرق الأوسط، وجورج بيالاد، مدير عام YallaMotor.com ، أكبر بوابة الكترونية خاصة بالسيارات في الشرق الأوسط لبيع السيارات الجديدة والمستعملة، التعرف على أسعار السيارات، الآراء في السيارات وأعمال السيارات.

وقال بيالاد أن أعمال خدمات المركبات  يمكنها الاستفادة من الأدوات الالكترونية لتحسين التفاعل مع العملاء، ويؤكد أن البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي سيكونان مهمين، وأوضح قائلا: “من الواضح أن الرقمنة والتجارة الإلكترونية ستقلل من الاحتكاكات الحالية وتضفي مزيدًا من الشفافية على مرحلة الشراء”.

“إضافة إلى ذلك، ستكون البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي جزءاً ضرورياً لأي عمل تجاري. كل هذا من أجل فهم أفضل لاحتياجات العملاء. على سبيل المثال، في نهاية المطاف قد يبيع الجميع بطارية، إلى أن أولئك القادرين على معرفة الوقت اللازم لاستبدال البطارية سيكونون في صدارة المشهد.

وأضاف بيالاد أن السيارات الكهربائية سيكون لها تأثير كبير على شكل خدمات المركبات المتوقع في المستقبل، لكن هناك طريق يمكنه أن نسلكه: “في YallaMotor.com، أجرينا استطلاعًا شمل أكثر من 3800 من مشتري السيارات عبر منطقة الخليج. كانت ردودهم واضحة: أكثر من 44 % منهم ينوي شراء سيارة كهربائية في العامين المقبلين. ”

“ومع ذلك، هناك العديد من التحديات التي يتعين علينا، كصناعة، معالجتها من أجل التشجيع على تعجيل السيارات الكهربائية في المنطقة. وفي ضوء ذلك، ستحول المركبات الكهربائية بالتأكيد متطلبات خدمات المركبات عن طريق زيادة اعتمادنا على البرمجيات بدلاً من المعدات”.

وفي سياق متصل، خاطب فلوبيرغ الحضور عن حول رؤية شركة Daimler AG حول مستقبل النقل ومحفظة مركبات CASE في الشركة.

وقال فلوبيرغ أن التغيير الأكبر في الصناعة قد يكون في ملكية المركبة: “هناك الكثير من التغيرات التي يمكن أن نتوقع رؤيتها في صناعة السيارات، ولكن إذا كان علينا اختيار أحد هذه التغييرات فأتصور أن التحول المتوقع من الملكية الفردية الحصرية للسيارات – كما نعلمها اليوم – إلى “استخدام نقل مشترك” أكثر بأسلوب مستقل قطعاً سيكون التغير الأكبر”.

وتابع قائلا:  “في قطاع السيارات، ستكون فترة السنوات الخمس إلى العشر القادمة أكثر فوضوية من المائة عام الماضية، وسوف ينعكس هذا أيضًا على خدمات المركبات. وعلى نطاق عالمي وبحلول عام 2025، نتوقع أن نبيع +/- 1 من أصل 5 سيارات تعمل بالكهرباء. في بعض المناطق، مثل الشرق الأوسط، نتوقع أن تصل هذه النسبة إلى حوالي 10 %. وسيوفر كل نموذج نقل CASE جديد فرصًا جديدة لخدمات المركبات”.

يعد أوتوميكانيكا دبي أكبر معرض تجاري دولي لخدمات المركبات في الشرق الأوسط وإفريقيا، ويتوقع أن يشارك به أكثر من 1,800 عارض من 60 دولة حيث تقام دورته السابعة عشر في الفترة من 10 إلى 12 يونيو 2019 في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.

يغطي الحدث السنوي الذي يستمر ثلاثة أيام أقسام المنتجات الستة وهي قطع الغيار والمكونات، الالكترونيات والأنظمة ؛ الاكسسوارات والتخصيص، الإصلاح والصيانة، غسيل السيارات، العناية وإعادة التهيئة، والإطارات والبطاريات. كما تضم دورة 2019 أقسامًا فرعية جديدة لقطع الغيار والمعدات الزراعية، الجسم والطلاء، قطع غيار الدراجات النارية ومكوناتها، والزيوت ومواد التشحيم.

ومن أبرز فعاليات المعرض التي تعود هذا العام منطقة الإبداع، والتي ستسلط الضوء مجدداً على التوجهات التي تم تناولها اليوم. كما ستتضمن الفعالية المخصصة في وسط أرض المعرض عروضاً توضيحية وعروض منتجات تشكل مسار سوق خدمات المركبات الإقليمي والعالمي.

ومن الفعاليات العائدة أيضاً مبادرة “كفاءة الشاحنات”، التي يستعرض من خلالها أكثر من 1,500 عارض منتجاتهم المخصصة لسلسلة القيمة الكاملة في قطاع الشاحنات، من قطع واكسسوارات الشاحنات، إلى معدات الورش، إصلاح البدن والعناية به. كما تعود أكاديمية أوتوميكانيكا – وهي عبارة عن سلسلة من الندوات، العروض التقديمية، ورش العمل حول القضايا واللوائح التي تؤثر على سوق خدمات المركبات، وشهادات ورش IMI CPD.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>