أوتوميكانيكا جدة في 2019 يجذب جمهوراً كبيراً من الزوار التجاريين السعوديين الذين يبحثون عن حلول عبر مجموعات المنتجات الستة

Automechanika Jeddah (3)جدة، المملكة العربية السعودية: قام مازن بن محمد بترجي نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة، المملكة العربية السعودية، بافتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمعرض أوتوميكانيكا جدة 2019، المعرض التجاري الأبرز لخدمات المركبات بمشاركة أكثر من 80 عارضاً من 15 دولة يستهدفون سوق المملكة لخدمات السيارات وقطع الغيار الذي يُقدر أن يسجل نمواً سنوياً نسبته 6 % خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم غد (27 فبراير) في فندق هيلتون جدة، حيث تعزز السياسات  الحكومية الجديدة والزيادة الكبيرة في عدد السيارات العاملة، تعزز ارتفاع الطلب على مستلزمات وخدمات سوق ما بعد البيع.

كما أن مبادرات مثل السماح للنساء بقيادة السيارات في 2018 وحدوث تحول متضافر نحو تنفيذ تكنولوجيات أنظف ينعكس إيجاباً على السوق، فضلاً عن التطوير المستمر في البنية التحتية.

وتفيد شركة أرنكا العالمية للأبحاث أن عدد السيارات العاملة في السعودية بلغ 7.7 مليون سيارة في 2018، إضافة إلى 35,0000 سيارة ركاب جديدة و115,000 مركبة تجارية تم بيعها خلال العام. كما يتوقع أن يبلغ عدد المركبات العاملة على الطرق السعودية 10.5 مليون مركبة بحلول 2023، بما في ذلك 6.85 مليون سيارة ركاب و3.65 مليون مركبة تجارية.

وتشير أرنكا إلى أن ثمرة ذلك سوف  تتضح جليةً لمحترفي سوق خدمات وقطع غيار المركبات في السعودية، والذي يتوقع أن يصل حجمه إلى 10.15 مليار دولار في 2023، مقارنة بـ 7.6 مليار دولار في 2018.

وكان للإطارات نصيب الأسد في عائدات سوق قطع الغيار بالمملكة في 2018 بنسبة 30 % (2.28 مليار دولار)، تليها الشحوم (1.44 مليار دولار)، البطاريات (380 مليون دولار) والالكترونيات، الاكسسوارات والمكونات الأخرى، والمكونات (3.49 مليار دولار).

وسيتم عرض مجموعات المنتجات الرئيسية هذه وأكثر هذا الأسبوع في معرض أوتوميكانيكا جدة 2019، كما يضم حدث اليومين الآلاف من أصحاب الورش، الموزعين، تجار التجزئة، التجار السعوديين مع المستوردين، الصانعين والموردين من مختلف أنحاء العالم.

ونظراً للتجاوب الكبير المتوقع مع الحدث هذا الأسبوع، فقد قام منظمو المعرض في مجموعة الحارثي للمعارض بالاشتراك مع صاحب ترخيص علامة أوتوميكانيكا ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط  بتمديد توقيت المعرض، حيث تفتح الأبواب من 10:00 صباحا حتى 09.00 مساءً في يومي المعرض.

وقال محمود غازي بلكوزن، مدير معرض أوتوميكانيكا جدة: “يأتي أوتوميكانيكا جدة في 2019 في وقت يشهد فيه  قطاع السيارات السعودي تحولاً كبيراً. ومن أهم من التطورات التي حدثت في الأشهر الأخيرة بالطبع رفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات، ونتيجة لذلك، تم منح أكثر من 40.000 رخصة قيادة للنساء على مستوى المملكة منذ يونيو 2018.

“وتشير التقارير أن 20 % من السكان الإناث، أو ثلاثة ملايين سائق، يتوقع أن يكونوا سائقين على  الطرق السعودية بحلول عام 2020، ولذلك فليس من المستغرب أن يزداد عدد السيارات العاملة أيضاً. ومع شريحة العملاء الجديدة هذه، سيكون تأثير التدفق ملموساً في سوق ما بعد البيع،ليس من حيث ارتفاع الطلب على قطع الغيار فحسب، وإنما في الخدمات المتعلقة بالسيارات  أيضا”.

وأضاف بلكوزن قائلا: “نسعى جاهدين لتقديم منصة فريدة للموردين العالميين للاستفادة من الفرص الناشئة في المملكة العربية السعودية، وفي معرض أوتوميكانيكا جدة، نقدم لآلاف الشارين والمحترفين السعوديين مصدر معلومات مهم بأحدث المنتجات والحلول من سوق خدمات المركبات العالمي”.

وأضاف هادي الحارث، الرئيس التنفيذي لمجموعة الحارثي للمعارض، قائلا: “لقد رسخت علامة أوتوميكانيكا بوصفها المعرض الأبرز والأوحد الذي يخدم سوق خدمات المركبات بتوفير فرصة فريدة لهذا القطاع الصناعي الذي يدعم المتطلبات الضرورية والمتوسعة في المملكة العربية السعودية .

وتابع الحارث قائلا: “تزايد مشاريع البنية التحتية، موسم الحج السنوي وشريحة السائقات الجديدات في السوق كلها مؤشرات تبشر بأعمال قوية ومستمرة لمحترفي الصناعة الدوليين والسعوديين كما توفر للزوار المختصين فرصاً هائلة للاستثمار”.

ومن المتوقع أن يجذب أوتوميكانيكا جدة في 2019 جمهوراً كبيراً من الزوار التجاريين السعوديين الذين يبحثون عن حلول عبر مجموعات المنتجات الستة وهي قطع الغيار ومكونات، الالكترونيات والأنظمة، الإصلاح والصيانة، الإطارات والبطاريات، غسيل السيارات، العناية بها وإعادة التهيئة، والاكسسوارات والتخصيص .

ومن بين كثير من العارضين الذين يسلطون الضوء على أحدث إبداعاتهم هذا الأسبوع شركة أرمولان الأمريكية، التي تطلق ألوان نافذة IR Ultimate  التي تحجب بالفعل ما يصل الى 99 % من الأشعة فوق البنفسجية وتقلل الحرارة بنسبة تصل إلى 90 % في أجواء الشرق الأوسط الحارة.

من جانبها قالت تتيانا بيانكينو، المدير الإداري في أرمولان الشرق الأوسط أن مبيعات الشركة في السعودية تحسنت بشكل كبير منذ السماح للنساء بقيادة السيارات: “هذا التغيير (السماح للمرأة بقيادة السيارة) كان من الأهمية بمكان لأعمالنا حيث تحسنت مبيعاتنا في السعودية بنسبة حوالي 60 % منذ ذلك الوقت (يونيو 2018) “.

“رضا العملاء هو أهم أولوياتنا، وهذا هو السبب في أننا نبذل قصارى جهدنا للوصول إلى عملائنا من خلال المشاركة في معرض أوتوميكانيكا جدة. المملكة العربية السعودية سوق زاخر بالفرص، وأفضل وسيلة لتحسين أداء المبيعات هو المشاركة في هذه النوعية من المعارض لتوعية وإطلاق السوق على منتجاتنا وحلولنا “.

ومن العارضين الأمريكيين المشاركين هذا العام أيضاً، شركة جاينت Giant، الشركة المصنعة لألواح المكابح القرصي المعدنية والسيراميك غير الصخرية عالية الجودة . وأبدى إيلي يوساين، نائب رئيس Giant Manufacturing، تفاؤله أيضا بمستقبل سوق خدمات المركبات بالسعودية، وقال: “ينمو سوق Giant بشكل سريع،ونسعى لتوسيع مشاركتنا مع موزعين محتملين جدد وحاليين”.

“من المتوقع أن تنمو مبيعات السيارات بنسبة 9 % سنويا حتى عام 2025، بدعم السماح للسيدات بالقيادة، وبالتالي فإن سوق قطع غيار السيارات عالي التنافسية سوف يستفيد وينمو بالنظر إلى شريحة العملاء الرئيسية الجديدة”.

“تقدم Giant من خلال أوتوميكانيكا جدة لوحة مكابح السيراميك الجديدة التي تم صياغتها وتصميمها في ألمانيا. هذه الألواح مصممة لتجمع مزايا الألواح شبه المعدنية، التي توفر أفضل قوة توقف، والألواح السيراميك، التي تقلل الضوضاء والتعفير. توفر هذه الصياغة الفريدة أداءً، هادئاً طويلاً خالياً من الأتربة مصمماً ليلائم أذواق كل السائقين مع تركيز التغطية على سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي “.

وفي سياق متصل، تعدّ شركة “الأصباغ الوطنية” من الإمارات من العارضين الجدد في معرض أوتوميكانيكا جدة، وتطلق نظامها الجديد Numix  لإعادة تشطيب الطلاء المصمم خصيصا ليناسب جميع علامات السيارات بألوان لا حصر لها.

وقال سامر سليم صايغ، المدير الإداري والشريك في الأصباغ الوطنية: “يوفر نظام Numix الكامل أعلى جودة واقية، حيث يضم الستر التحتانية، المعاجين، البادئات، بطانات الأساس، بطانات القمة، وبطانات واقية واضحة إلى جانب مجموعة متنوعة من المكملات”.

“يمكن للعملاء بسهولة تكرار والحصول على لون سيارة معين من برنامجنا Numix. ونحن بصدد طرح مجموعة Numix لإعادة طلاء السيارات لأول مرة في المملكة العربية السعودية في فيما سيتم تعميم مجموعة منتجات Numix الإضافية في نهاية المطاف في باقي السوق.

“كشركة ذات حضور كبير في دول مجلس التعاون الخليجي، استثمرت خصوصا في المملكة العربية السعودية في الدهانات الواقية، فإننا نرى فرصاً جيدة لطرح خطنا من دهانات السيارات”.

يعود معرض أوتوميكانيكا 2019 جدة بمبادرة كفاءة الشاحنات للمنتجات المخصصة لسلسلة القيمة الكاملة في قطاع الشاحنات، فيما يتأكد الطابع الدولي للمعرض بمشاركة أجنحة دولية من تركيا، كوريا، الصين، تايوان وهونغ كونغ.

كما تعود أكاديمية أوتوميكانيكا بالشراكة معAutolink  ومعهد صناعة السيارات، حيث يتناول من خلالها خبراء الصناعة عددا من المواضيع الهامة مثل توظيف المستوي C في صناعة السيارات والتطورات في السيارات الكهربائية والهجينة.

يعدّ أوتوميكانيكا جدة واحداً من 17 معرضاً تحمل علامة أوتوميكانيكا في جميع أنحاء العالم، أنجح معرض تجاري لسوق خدمات المركبات في العالم. يقام المعرض بالتناوب مع معرض أوتوميكانيكا الرياض المرخص من ميسي فرانكفورت، الذي يقام العام المقبل 2020.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>